18 يناير 2016

مشاكل قد يواجهها المراهقين وكيفية علاجها

هناك العديد من التغيرات التي تحصل في جسم المراهقين، من حيث النضج والبلوغ فضلاً عن تغير الحالة النفسية لهم، ومن أهم التغيرات التي تزعج عدد كبير من المراهقين هي انتشار بعض البثور أو ما يسمى حب الشباب في منطقة الوجه، فضلاً عن ظهور الشعر الزائد في مناطق متعددة من الجسم، وعادةً ما تكون هذه التغيرات والمشاكل بسبب تغير الهرمونات، وكي نتعرف أكثر على مشاكل البشرة للمراهقين وكيفية علاجها تابعوا معنا السطور التالية، ….

أول مشكلة تظهر على البشرة وبشكل واضح عند غالبية المراهقين هي حب الشباب؛ حيث تنشط الغدد الدهنية، وتزيد من إفرازاتها وتتسبب في لمعان البشرة الغير محبب، ونتيجةً لذلك تنغلق مسامات البشرة مسببه المزيد من المشاكل كحب الشباب وما يسببه من مضاعفات كالبثور والرؤوس السوداء.

وأيضاً من المشاكل التي تواجه المراهق فيما يتعلق ببشرته نتيجة للتغيرات الهرمونية هو نمو الشعر في الأماكن المختلفة في الجسم، بداية من الوجه إلى شعر الإبطين والمناطق الحساسة.

وحتى يستطيع المراهق التغلب على تلك المشكلات والحفاظ على البشرة بشكل صحي لا بد من إتباع النصائح التالية:

ضرورة الاهتمام بنظافة البشرة في سن مبكر قبل الدخول في فترة المراهقة، حيث يساعد هذا الاهتمام المبكر بالبشرة في سهولة التغلب على مشاكل البشرة أثناء المراهقة.

كذلك لا بد من استشارة الطبيب المختص إذا كنت تعاني من حب الشباب، ولا تهمل علاجه حيث من الممكن أن يتسبب حب الشباب في مضاعفات وتكيسات متقيحة تصعب علاجها ويظل أثرها للأبد.

الحرص على تنظيف البشرة جيداً بالغسول المناسب لإزالة الدهون الزائدة، مع مراعاة عدم المبالغة في التنظيف كي لا تحدث نتائج عكسية، حيث أن المبالغة في تنظيف البشرة يزيد من إفراز الدهون.

مع مراعاة تجنب العبث في البثور والحبوب، حيث أن ذلك يزيد من انتشارها، واستخدام المنتجات المناسبة كالمراهم الموضعية المضادة للالتهابات و المراهم المضادة للبكتيريا، فهذه المنتجات تساعد على تلطيف وتهدئة البشرة.

يظن الكثيرون أنه بسبب زيادة إفراز الدهون أثناء المراهقة فإنه لا داعي لترطيب البشرة، وهذا معتقد خاطئ لأن ترطيب البشرة بمنتج عالي الجودة وخالي من الدهون يبقى المسام مفتوحة وبذلك يقلل من ظهور البثور وحب الشباب.

وللفتيات، سواء كنت في فترة المراهقة أو تجاوزتيها، فإن إزالة الماكياج خطوة أساسيه للحفاظ على بشرتك وجعلها تتنفس كما يجنبك الكثير من مشاكل البشرة، كما أن العادات الصحية كاستخدام واقي الشمس وخاصةً أثناء المراهقة خطوة ضرورية للحفاظ على البشرة.

ضرورة تجنب الأطعمة السريعة المشبعة بالدهون حيث تعد هذه الأطعمة واحدة من أهم الأسباب التي تساهم في حدوث حب الشباب، والحرص على تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات لا يحافظ على البشرة فقط، بل يحافظ على الصحة العامة أيضاً.

أما فيما يتعلق بمشكلة نمو الشعر الزائد فهي تسبب صدمه للمراهقين، ويبدأ المراهق في اختيار الحل الأمثل للتعامل مع هذا الأمر، مع العلم أنه من الأفضل استشارة الوالدين وأخذ النصح منهما تجنباً للضرر، ويبدأ الذكور في تعلم حلق شعر اللحية والشارب أو تهذيبهما وتعلم اختيار منتجات الحلاقة المناسبة لنوع البشرة، أما الإناث فيبدأن أيضاً في البحث عن أفضل الطرق لإزالة الشعر الزائد، وتعلم أي طريقة هي الأكثر مناسبة لهن.

شارك الموضوع